تسمیت العاطس

متن مساله تسمیت فی الصلاه از کتاب عروه با حواشی آن

(مسأله ۳۹): یستحبّ للعاطس و لمن سمع عطسه الغیر و إن کان فی الصلاه أن یقول: الحمد للّٰه، أو یقول: الحمد للّٰه و صلّى اللّٰه على محمّد و آله بعد أن یضع (*) إصبعه على أنفه، و کذا یستحبّ تسمیت (**) العاطس بأن یقول له: یرحمک اللّٰه، أو یرحمکم اللّٰه، و إن کان فی الصلاه (۱) و إن کان الأحوط الترک (۲) حینئذٍ و یستحبّ للعاطس کذلک أن یردّ التسمیت بقوله: یغفر اللّٰه لکم (۳).  (العروه الوثقى ، ج‌۱، ص: ۷۱۸‌)

(*) أی العاطس. (الإمام الخمینی).

(**) التسمیت الدعاء بالخیر و البرکه و عند تغلب أنّه بالسین لأنّه من السمت القصد و المحجّه و عند أبی عبیده بالشین و هو بالنسبه إلى العاطس من السنن الأکیده و لا فرق فی استحبابه بین کون العاطس مؤمناً أو مخالفاً أو کافراً‌  فقد سمّت الصادق (علیه السّلام) نصرانیاً عطس بمحضره کما لا فرق بین کونه رجلًا أو امرأهً بل یجری حتى فی الممیّز أیضاً. (کاشف الغطاء).

(۱) تقدّم أنّه محلّ إشکال. (البروجردی).

فیه إشکال فالأحوط ترکه. (الحائری).

فیه إشکال. (الحکیم).

لکن بقصد الدعاء لا التحیه. (الفیروزآبادی).

(۲) لا یترک ذلک (النائینی).

هذا الاحتیاط لا یترک. (الأصفهانی).

بل لا یترک مع اشتماله على المخاطبه. (آل یاسین).

لا یترک. (الإمام الخمینی).

لا یترک فی الصلاه و کذا العاطس لا یردّ فیها.

على الأحوط. (الگلپایگانی).

بل الأظهر ذلک. (الخوئی).

(۳) فی غیر الصلاه. (الحکیم).

مطالب مرتبط

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *