خمس هبه

متن مساله خمس هبه از عروه و حواشی آن

[السابع: ما یفضل عن مؤنه سنته و مؤنه عیاله]

السابع: ما یفضل عن مؤنه سنته و مؤنه عیاله من أرباح التجارات و من سائر التکسّبات من الصناعات و الزراعات و الإجارات حتّى الخیاطه و الکتابه و التجاره و الصید و حیازه المباحات و أُجره العبادات الاستیجاریّه من الحجّ و الصوم و الصلاه و الزیارات و تعلیم الأطفال و غیر ذلک من الأعمال الّتی لها اجره، بل الأحوط ثبوته فی مطلق الفائده (۱) و إن لم تحصل بالاکتساب کالهبه و الهدیّه و الجائزه و المال الموصى به‌ و نحوها، بل لا یخلو عن قوّه (۲)، نعم لا خمس فی المیراث إلّا فی الّذی ملکه من حیث لا یحتسب فلا یترک الاحتیاط فیه (۳) کما إذا کان له رحم بعید فی بلد آخر لم یکن عالماً به (۴) فمات و کان هو الوارث له، و کذا لا یترک فی حاصل الوقف الخاصّ (۵) بل و کذا فی النذور (۶).

______________________________
(۱) و إن کان عدم التعلّق بغیر ما یحصل بالاکتساب لا یخلو من قوّه و على هذا لا یتعلّق بنحو الهبات و ما تتلوها و لا بالمیراث مطلقاً و لا بالنذر و لا فی حاصل الوقف الخاصّ إلّا إذا کان على نحو الاستنماء و الاکتساب بالزراعه. (الامام الخمینی).

(۲) فی قوّته نظر و لکنه الأحوط. (آل یاسین).

لا قوّه فیه نعم لا ینبغی ترک الاحتیاط فیها و فی النذر و المیراث ممّن لا یحتسب. (البروجردی).

فی القوّه تأمّل. (الجواهری).

إن کان لها خطر. (الحائری).

القوّه ممنوعه. الشیرازی).

القوّه ممنوعه و لکنه أحوط. (النائینی).

مطالب مرتبط

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *